التخطي إلى المحتوى


mosoah

“هل كورونا ينتقل عن طريق الاكل “؟ سؤال يطرحه الكثيرين من يرغبون في التعرف على طرق الحماية من فيروس كورونا “كوفيد – 19” الذي تسبب في حالة من القلق والذعر بسبب تفشيه السريع في مختلف دول العالم، ففي شهور قليلة تمكن من إصابة أكثر من 180 ألف حالة، وحصد ما يقرب من 7000 من الأرواح، ومنذ الشهر الماضي وعقب انتقال هذا الفيروس من بؤرته في مدينة ووهان إلى الدول المجاورة لها، بدأت الكثير من الدول باتخاذ كافة سبل الوقاية ورفع حالة الطوارئ من أجل مواجهة خطر هذا المرض ومنعه من الانتشار، وتكمن خطورته في كونه فيروس مستجد لم يتم التوصل إلى علاج له حتى الآن، في موسوعة سنقدم لكم الإجابة عن السؤال المطروح.

هل كورونا ينتقل عن طريق الاكل

وفقًا لما قاله أحد أخصائيو التغذية في الولايات المتحدة الأمريكية وهو “بنجامين تشابمان” فإن الأكل قد يصبح من وسائل الإصابة بهذا المرض في حالة تلوث هذا الطعام بالفيروس أو في حالة استخدام نفس أدوات المصاب به في تناول الطعام، ولكن فيما عدا تلك الحالات فإن نسب الإصابة بالفيروس من خلال الطعام ضعيفة.

وعلى غرار ذلك أشار أحد المختصين في علوم الغذاء “دون شافنر” أنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى دليل علمي يثبت أن تناول الوجبات السريعة من أحد وسائل الإصابة بهذا المرض، ولكن تزداد احتمالية الإصابة بكورونا من خلال استخدام الأدوات غير نظيفة والجلوس على طاولات غير معقمة.

وكذلك الذهاب إلى المطاعم المزدحمة، وتزداد احتمالية الإصابة به من خلال الطهاة المصابون به الذين قد يصيبون الزوار من خلال انتقال رذاذهم إلى الطعام، وقد نوه دون إلى أن خلايا فيروس كورونا تتعرض للتدمير والموت فور تعرضها لدرجة حرارة عالية عند تسخين الطعام، ومن بين طرق انتقال فيروس كورونا المستجد:

  • استنشاق رذاذ الشخص المصاب.
  • لمس الأسطح الملوثة بخلايا الفيروس، وذلك لأنه يؤدي إلى لمس العينين أو الفم أو الأنف ومن خلال ذلك تتم الإصابة بالمرض، كما أن خلايا الفيروس تستغرق 9 أيام في البقاء في حالة نشطة قبل موتها.

وعن طرق الوقاية التي يجب اتباعها وعلى الجميع الالتزام بها ما يلي:

  • تعقيم الأسطح قبل لمسها.
  • غسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل تناولها.
  • ارتداء الكمامات الواقية واستخدام معقم اليدين عند الخروج.
  • تجنب الذهاب للأماكن المزدحمة والاتصال المباشر مع الآخرين.
  • الالتزام اليومي بالنظافة الشخصية عبر غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.
  • تغطية الأنف أو الفم عند العطس والسعال من خلال المناديل الورقية، ومن ثم إلقاء في سلة المهملات بعد الاستخدام.
  • الالتزام بالعزل المنزلي في حالة ظهور أي أعراض مشتبهة لحين أن يتم الفحص وتشخيص الحالة.
  • الاهتمام بتقوية جهاز المناعة من خلال الإكثار من تناول الخضروات والفواكه مثل السبانخ والفلفل الأحمر والبرتقال والتوت البري، إلى جانب تناول الأعشاب مثل الزنجبيل والكركم.

ومن أبرز أعراض الإصابة بفيروس كورونا: ارتفاع درجة حرارة الجسم، التهاب الحلق والرئة، الصداع، السعال الجاف، التعب والإجهاد، آلام في مختلف أنحاء الجسم.

مراجع

1

2

3

4

موقع قاموس ينشر لكم هل كورونا ينتقل عن طريق الاكل والمواضيع الأخري التي يمكنكم القاموس منها .. جميع الحقوق محفوظه لموقعنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *